[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المميزات و الخصائص السنية لمرحلة الأشبال و الزهرات
كوّن اللورد بادن باول أول فريق كشفى في انجلترا عام 1907 من فتية فى المرحلة السنية 12-17 سنة و كان يسميهم الفتيان الكشافة و كانت البرامج المقدمة إليهم آنذاك شيقة و مثيرة و تتفق مع خصائصهم السنية، وقد لاحظ المؤسس أن أساليب الحركة الكشفية و برامجها وأنشطتها قد بدأت تجتذب الفتية فى السن الأقل نظرا لتطلعهم لتقليد إخوانهم ممن هم أكبر منهم سنا.
فأنشأ اللورد بادن باول مرحلة الأشبال و الزهرات عام 1914 و خصصها للأطفال من سن 7-12 سنة و بدأ فى وضع البرامج الملائمة لهذه المرحلة والتى تتفق مع خصائصهم و تلبى احتياجاتهم و تعتمد على إطار رمزى تربوى مليء بالخيال والتشويق من أجل غرس القيم التربوية السليمة في الناشئة منذ نعومة أظافرهم.
المميزات والخصائص السنية لمرحلة الأشبال و الزهرات:
الأشبال و الزهرات هم الأطفال الذين ينضمون للحركة الكشفية في المرحلة ا لعمرية من 7 إلى 12 عاما، و تلك المرحلة تشمل اثنين من أطوار النمو هما الطفولة المتوسطة (7-9) والطفولة المتأخرة (9-11) و يتميز فيها الطفل بمجموعة من الخصائص في جوانب النمو كالتالى:
الجانب الجسمي:
فأنشأ اللورد بادن باول مرحلة الأشبال و الزهرات عام 1914 و خصصها للأطفال من سن 7-12 سنة و بدأ فى وضع البرامج الملائمة لهذه المرحلة والتى تتفق مع خصائصهم و تلبى احتياجاتهم و تعتمد على إطار رمزى تربوى مليء بالخيال والتشويق من أجل غرس القيم التربوية السليمة في الناشئة منذ نعومة أظافرهم.
المميزات والخصائص السنية لمرحلة الأشبال و الزهرات:
الأشبال و الزهرات هم الأطفال الذين ينضمون للحركة الكشفية في المرحلة ا لعمرية من 7 إلى 12 عاما، و تلك المرحلة تشمل اثنين من أطوار النمو هما الطفولة المتوسطة (7-9) والطفولة المتأخرة (9-11) و يتميز فيها الطفل بمجموعة من الخصائص في جوانب النمو كالتالى:
الجانب الجسمي:
- نمو جسمى بطيء في البداية و يزداد مع نهاية المرحلة.
- نمو في العضلا ت الكبيرة (الظهر- الكتفين - الصدر) والسيطرة عليها أوضح من السيطرة على العضلات الدقيقة (الأصابع- الكتفين) مما يؤدي إلى قلة إتقان المهارات الدقيقة.
- اتزان في نمو الأجهزة الداخلية مع تحسن التوافق العضلي العصبي والشعور بالتعب أثناء بذل المجهود.
- نمو الجهاز العضلي يسبق نمو الجهاز الدوري والتنفسي.
- كثرة الحركة والنشاط و حب اللعب (جهد عضلى).
الجانب الحركي:- نمو في العضلا ت الكبيرة (الظهر- الكتفين - الصدر) والسيطرة عليها أوضح من السيطرة على العضلات الدقيقة (الأصابع- الكتفين) مما يؤدي إلى قلة إتقان المهارات الدقيقة.
- اتزان في نمو الأجهزة الداخلية مع تحسن التوافق العضلي العصبي والشعور بالتعب أثناء بذل المجهود.
- نمو الجهاز العضلي يسبق نمو الجهاز الدوري والتنفسي.
- كثرة الحركة والنشاط و حب اللعب (جهد عضلى).
- تطور و نمو تدرجي و ليس مفاجىء بالنسبة للأداء الهادف بمختلف النواحي الحركية.
- يظهر تحسن واضح في أداء الحركة من الناحية الكيفية.
- كلما زاد نشاط الطفل زاد نموه الحركي، و هذا من معالم السلوك الحركي في هذه المرحلة.
- يبدأ الطفل تدريجيا في الانضمام للنشاط الجماعي بعد النشاط الفردي.
الجانب الانفعالي:- يظهر تحسن واضح في أداء الحركة من الناحية الكيفية.
- كلما زاد نشاط الطفل زاد نموه الحركي، و هذا من معالم السلوك الحركي في هذه المرحلة.
- يبدأ الطفل تدريجيا في الانضمام للنشاط الجماعي بعد النشاط الفردي.
- انفعالاته السلبية و الإيجابية تكون وقتية و تزول بزوال المؤثر مثل: (الفرح- السرور - الاكتئاب - الحزن- الغضب- الكراهية).
- تختلف طرق التعبير عن الانفعالات.
- اهتماماته تتركز حول نفسه، سريع القلق محب للمنافسة.
- يظهر النفور بين الجنسين و خاصة من جانب الصبيان.
الجانب العقلي:- تختلف طرق التعبير عن الانفعالات.
- اهتماماته تتركز حول نفسه، سريع القلق محب للمنافسة.
- يظهر النفور بين الجنسين و خاصة من جانب الصبيان.
- الإدراك: في بداية المرحلة يستطيع إدراك الأشياء عقليا و تكوين العلاقات القائمة بين الأشياء.
- الانتباه: ضعيف في بداية المرحلة و في النهاية يستطيع أن يركز انتباهه حول عدد من الموضوعات البسيطة السهلة.
- التذكر: يتمتع بذاكرة قوية في بداية المرحلة و يسهل عليه استرجاع و تذكر الأشياء و يميل للحفظ دون فهم و في نهاية المرحلة يلجأ للفهم لحفظ الأشياء.
- التفكير: يكون التفكير خيالي في بداية المرحلة و يتحول قبل انتهاء المرحلة إلى تفكير واقعي يبعد عن الخيال.
الجانب الاجتماعي:- الانتباه: ضعيف في بداية المرحلة و في النهاية يستطيع أن يركز انتباهه حول عدد من الموضوعات البسيطة السهلة.
- التذكر: يتمتع بذاكرة قوية في بداية المرحلة و يسهل عليه استرجاع و تذكر الأشياء و يميل للحفظ دون فهم و في نهاية المرحلة يلجأ للفهم لحفظ الأشياء.
- التفكير: يكون التفكير خيالي في بداية المرحلة و يتحول قبل انتهاء المرحلة إلى تفكير واقعي يبعد عن الخيال.
- يميل الطفل إلى حب الانتماء للجماعة و يكون الولاء لجماعة الأصدقاء أكثر من الولاء للكبار.
- يميل الطفل إلى أن يكون قائدا في الجماعة التي ينتمي إليها وأن يكون محبوبا بينهم و مسيطرا عليهم.
- يميل إلى أن يقدّره الكبار/ كثرة الكلام والمبالغة/ كثرة الأسئلة للوصول إلى التوافق الاجتماعي.
- يميل إلى معرفة الصواب والخطأ و نيل رضا الآخرين.
- محب للمغامرة والنشاط الاجتماعي و فهم الفروق الفردية بين أقرانه.
- الميل إلى اللعب في جماعات كبيرة خارج المنزل.
الجانب الروحى:- يميل الطفل إلى أن يكون قائدا في الجماعة التي ينتمي إليها وأن يكون محبوبا بينهم و مسيطرا عليهم.
- يميل إلى أن يقدّره الكبار/ كثرة الكلام والمبالغة/ كثرة الأسئلة للوصول إلى التوافق الاجتماعي.
- يميل إلى معرفة الصواب والخطأ و نيل رضا الآخرين.
- محب للمغامرة والنشاط الاجتماعي و فهم الفروق الفردية بين أقرانه.
- الميل إلى اللعب في جماعات كبيرة خارج المنزل.
- يهتم بالتعرف على القيم والعادات الدينية والروحية التى تجعله مقبولا اجتماعيا.
- يهتم بالوطن و يعتز به.
- تحسين عمل أجهزة الجسم الداخلية.
- اتباع القواعد الصحية فى الغذاء والنظافة العامة.
- تنمية حب الاستطلاع والملاحظة.
- ربط وتكوين العلاقات بين الأشياء لاكتساب مفاهيم و حقائق جديدة.
- استكشاف و تنمية الميول والهوايات الشخصية.
- الاندماج فى المجموعات الصغيرة والعمل معها.
- الاقتداء بالكبار لاكتساب الخبرة و تنمية الثقة بالنفس.
- التعرف على الوطن و أهميته للفرد و للمجتمع.
- اكتساب القيم الحسية و المعنوية للحركة الكشفية.
- التعرف على دلائل قدرة الله و عظمته.
- يهتم بالوطن و يعتز به.
الأهداف التربوية لمرحلة الأشبال و الزهرات
- تحسين عمل أجهزة الجسم الداخلية.
- اتباع القواعد الصحية فى الغذاء والنظافة العامة.
- تنمية حب الاستطلاع والملاحظة.
- ربط وتكوين العلاقات بين الأشياء لاكتساب مفاهيم و حقائق جديدة.
- استكشاف و تنمية الميول والهوايات الشخصية.
- الاندماج فى المجموعات الصغيرة والعمل معها.
- الاقتداء بالكبار لاكتساب الخبرة و تنمية الثقة بالنفس.
- التعرف على الوطن و أهميته للفرد و للمجتمع.
- اكتساب القيم الحسية و المعنوية للحركة الكشفية.
- التعرف على دلائل قدرة الله و عظمته.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]