مخيم الكشاف المغربي

منتدى عام و شامل: كشفية، رياضة، فنون، أنترنيت،فنون، ترفيه، إعلام...


    ألفريد نوبل

    شاطر
    avatar
    doublali
    Admin

    عدد المساهمات : 103
    نقط حسنة : 3735
    تاريخ التسجيل : 03/12/2010
    العمر : 45

    ألفريد نوبل

    مُساهمة  doublali في السبت 4 ديسمبر 2010 - 1:49

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ألـفــريــد نــوبــل
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ألفريد نوبل هو مهندس و كيميائي سويدي توفي عام 1896م وكان قد اخترع الديناميت في عام 1867م ومن ثم أوصى بكل ثروته التي جناها من الإختراع إلى جائزة نوبل التي سُميت بإسمه.




    ولد ألفريد نوبل في 21 أكتوبر 1833م في مدينة ستوكهولم عاصمة السويد. أتاح والده عمانوئيل نوبل، بعد جهد وكفاح في العمل في حقل الألغام البحرية وثرائه من ذلك، فرصة تعلّم جيدة لابنه ألفريد وأخوته الثلاثة، حيث وفر لهم المدرسين الأكفاء في علوم الطبيعة والكيمياء واللغات والآداب. فما أن بلغ ألفريد السابعة عشرة من عمره حتى أتقن خمس لغات وهي السويدية، والروسية، والفرنسية، والإنكليزية، والألمانية.


    عمل والده على بناء مصنع بالقرب من مدينة أستوكهولم لتصنيع مادة النيتروكليسرين شديدة الانفجار، وقام بتصنيع نحو 140 كيلو جراماً من هذه المادة، ولكن المصنع انفجر عام 1864م. تسبب الإنفجار في مقتل أخيه الأصغر إميل، وأربعة من الكيميائيين والعمال,,,
    والتي دفعت نوبل إلى إدراك خطورة اختراعه، وقرر بعد ذلك التكفير عن أخطائه بتخصيص جزء كبير من ثروته لمكافئة الأشخاص الذين يقومون بأعمال تخدم البشرية، ونشأت من هنا جائزة نوبل المشهورة التي تشرف عليها أكاديمية علمية في السويد.


    عمل ألفريد على ترويض وضبط استعمال مادة النيتروكليسرين فتوصل إلى اختراع الديناميت في عام 1866م، وحصل على براءة اختراعه، فتهافتت على شرائه شركات البناء والمناجم والقوات المسلحة، وانتشر استخدام الديناميت في جميع أنحاء العالم. قام ألفريد بإنشاء عشرات المصانع والمعامل في عشرين دولة، وجنى من وراء ذلك ثروة كبيرة جداً حتى أصبح من أغنى أغنياء العالم.
    avatar
    doublali
    Admin

    عدد المساهمات : 103
    نقط حسنة : 3735
    تاريخ التسجيل : 03/12/2010
    العمر : 45

    رد: ألفريد نوبل

    مُساهمة  doublali في السبت 4 ديسمبر 2010 - 1:52

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    تصور ألفريد بأنه بهذا الاختراع قد عمل على إسعاد البشرية وعندما تبين له خطأ مقصده قرر في أواخر حياته أن يهب بعض ثروته لكل من يُسهم في إسعاد ورخاء البشرية وتقديمها عبر جائزة نوبل.


    مات ألفريد نوبل يوم العاشر من ديسمبر سنة 1896م في مدينة سان ريمو الإيطالية وحيدًا، وقد خلف وراءه ثروة طائلة قُدرت بحوالي 30 مليون كورونا سويدية, ووصية بأستثمار الجانب الأكبر من ثروته في مشروعات ربحية يتم من ريعها منح خمس جوائز سنوية لأكثر من أفاد البشرية في مجالات حددها وهي مجال الكيمياء، والفيزياء، والطب أو الفيسيولوجيا، والأدب، والسلام العالمي


    - من العائلات التي استحوذت على جائزة نوبل لأكثر من مرة هي عائلة (كوري) فقد سجل أفراد هذه العائلة رقماً قياسياً في الحصول على هذه الجائزة، فبعد أن تقاسم بيير وماري كوري جائزة الفيزياء عام 1903 عادت ماري كوري للحصول على جائزة الكيمياء العام 1911، فيما تقاسمت ابنتها (ايريتا) جائزة الكيمياء مع زوجها (فريدريك) عام 1935 أما الابنة الصغرى د. ماري كوري، وتدعى (ايفا) فلم تحصل على جائزة نوبل بل تسلم زوجها عام 1965 جائزة نوبل للسلام نيابة عن منظمة اليونسيف.


    - في مرة وحيدة وفريدة من نوعها تقاسم الأب والابن إحدى جوائز نوبل فقد حصل وليم هنري براك على جائزة الكيمياء عام 1915 مع ابنه وليم لورانس براك.


    - في تشرين الثاني (نوفمبر) 1895 كتب الفريد نوبل في وصيته الجوائز التي ستوزع باسمه والحقول والاختصاصات التي توزع فيها.


    - المرة الوحيدة التي تم فيها الاعتراض على إحدى الجوائز نوبل كان في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، حيث قدم أربعة من أحفاد أخيه اعتراضاً طالبوا فيه باستبدال جائزة الاقتصاد التي يقدمها البنك المركزي السويدي كل عام إلى جائزة تحمل اسم (جائزة البنك المركزي في ذكرى نوبل) بدعوى أن قريبهم العم (نوبل) لم يوص بها...


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 15 ديسمبر 2018 - 23:13